طرق عزل الحمامات

طرق عزل الحمامات

طرق عزل الحمامات

عندما نقوم بالبناء علي الأرض تواجهنا مشكلة كبيرة أحيانا وتلك المشكلة قد تكون إما ارتفاع نسبة الملوحة في الأرض التي سنقوم بالبناء عليها أو زيادة نسبة الملوحة من خلال المياه الجوفية التي تواجهنا عند الحفر لوضع الأثاثات ومن هنا يستوجب الأمر بأن نقوم بعزل تلك الأثاثات بطبقات العزل المخصصة لذلك حتى يمكننا حمايتها من التآكل وأيضا من المباني  التي يستوجب عزلها لحمايتها من التآكل الحمامات والخزانات والأسطح والأرضيات وعندما نقوم بعزل جزء ما هنا يمكن حمايته . وزيادة كفائتة وقدرته علي التحمل وللحصول علي نتائج أفضل لعملية العزل فيجب أن تقوم به شركات متخصصة في ذلك لديها العمالة الواعية والمدربة والتي يمكنها أن تقوم بعملية العزل علي أكمل وجه .

وكلما كان الذي يقوم بعملية العزل مدرب وفاهم كلما كان المكان الذي يتم عزله مدعوما ومقاوما لارتفاع الرطوبة والحرارة وعوامل الجو وتسرب المياه وغيرها من العوامل الأخرى .

وسنتكلم هنا عن طرق عزل الحمامات وأنواعها وكيفية القيام بذلك …

عزل الحمامات يعتبر من نوعية العزل المائي والذي يتم باستخدام دهان أو غشاء أو حاجز وتركيبة في عزل الحمامات ومنها بالطبع حمامات السباحة لمنع تسرب المياه وكذلك المياه الجوفية والرطوبة والأمر يتم سواء في منع تسرب المياه إلي عناصر البناء أو منها في كلا الحالتين .

والعزل المائي الذي نستخدمه في عزل الحمامات ينقسم إلي قسمين :

  • الأول ) عزل الأسطح الخارجية كالشرفات والجدران وحمامات السباحة وغيرها .
  • الثاني ) الأسطح الداخلية مثل الحمامات وعزل الخزانات الخاصة بالمياه وغيرها .

خطوات عزل الحمامات

  • أولا )  يتم شد الخشب في سقف الحمام .
  • ثانيا )  يتم تثبيت المواسير الموجودة بالحمامات مع مراعاة أن تكون المواسير باتجاه عمودي علي شدة الخشب ويراعي أيضا أن تتفادى الاصطدام بباب الحمام أو بالشبابيك .
  • ثالثا )  يراعي ارتفاع المواسير عن الأرض بمقدار  10  سم .
  • رابعا )  يجب أن تكون طبقة المحارة موجودة بأرضية الحمام .
  • خامسا )  يتم إضافة ( البيتومين ) العازلة .
  • سادسا ) يجب أن تميل مواسير الصرف ميل خفيف لتقوم بإخراج المياه من الطبقة الأسمنتية .
  • سابعا ) يتم تركيب مواسير كل الغرض منها تجميع المياه المتسربة قبل وضع البلاط أو السيراميك وقبل الردم      علي مواسير الصرف الأساسية .
  • ثامنا ) بعد الانتهاء من حائط الحمام و أرضيته ومرحلة السيراميك يجب ألا ننسي أن نضع مصفاة ويجب أن تكون علي شكل دائري في الماسورة الخارجة من حوائط الحمام .

طريقة عزل الحمامات

يتم عزل الحمامات بالطرق التالية :-

  • أولا ) العزل باستخدام البيتومين  : مادة البيتومين هي مادة يتم تقطيرها علي خيش ( خيش مقطرن ) ويتم تصنيع ذلك يدويا ويتم بها تغطية أرضية الحمام حيث يتم من خلالها إذابة البيتومين السائل وسكبه علي الخيش وربما تكون تلك الطريقة هي الأسهل وتعتبر طريقة تقليدية إلا أنها مستخدمة حتى اليوم في عزل الحمامات
  • ثانيا ) رقائق البلاك : ويتم فيها شراء رقائق البلاك والتي تكون (خيش مقطرن) وهي تكون جاهزة وتسمي تلك الطريقة  ( الأنسومات ) وفيها يتم تسخين رقائق البلاك وتوضع الشرائح علي الأرض وتلك الطريقة رغم كونها مستخدمة إلا أنها تحتاج عماله فنيه متخصصة ومتدربة علي القيام بتلك الطريقة من العزل .
  • ثالثا ) الروبة الأسمنتية أو ما تسمي ب ( اللياسة ) : تتميز هذه الطريقة بقوتها في العزل إذا ما تم استخدامها ويفضل استخدامها عند القيام بعملية البناء في الأساسات حيث يتم وضع طبقة من الروبة الأسمنتية بعد خلطها بمادة السلكا فليكس قبل تمديد مواسير المياه في أرضيات الحمام حيث يبلغ سمك تلك الطبقة حوالي  30 سنتيمتر

أنواع العوازل للحمامات

العزل بالدهان  هو أحد أنواع العزل للحمامات ونذكر منها :

1 . عزل الحمامات بالدهانات البيتومينية : حيث يعتبر العزل بالبيتومين  من الدهانات التي أثبتت فعاليتها في العزل المائي وتستخدم بطريقتين أولهما  : خلط دهان البيتومين مع النفط .       وثانيهما : خلط دهان البيتومين مع الماء .

2 . عزل الحمامات بالدهانات البيتومينية المطاطة العازلة : وهي تعتبر من أفضل الدهانات البيتومينية حيث تمتاز بأنها مرنة ومطاطة وتمتاز كذلك بقدرتها علي مقاومة ضغط المياه الشديد .

3 . عزل الحمامات بالدهانات الأسمنتية العازلة : أيضا تتميز طريقة العزل تلك بالقدرة العالية  والكفاءة فيما يتعلق بالعزل المائي وتتكون من الأسمنت البورتلاندي العادي مع  إضافة الكوارتز الناعم واللدائن الصناعية . وتضاف هذه المواد بنسب محددة وتخلط بالماء مما يجعلها تتمتع بكفاءة عالية حيث تؤدي إلي عزل مائي بسبب خلطها بالماء .

كذلك فهي لديها القدرة علي سد مسام الأسطح الخرسانية ويكون نتيجة ذلك عدم نفاذ الماء وبالتالي تعطينا أفضل النتائج في عزل الحمامات  .

4 . عزل الحمامات بدهانات البولي ريثان :  تستخدم في عزل الحمامات دهانات البولي ريثان وتتكون تلك الدهانات من مادتي الهاردنير والريزين بعد الخلط بينهما بشكل جيد ونسب محددة ويتم عمل طبقة مرنة قوية وصلبة بعد تنظيف المياه التي تتواجد بجدران وأسطح الحمامات وكذلك الأرضيات جيدا ويتم دهنها أول مرة بطبقة الدهان من

البولي ريثان وتترك لمدة ثماني ساعات ثم بعدها تدهن بطبقة ثانية من نفس الدهانات ويتكرر الأمر حتى أربع مرات علي الأقل .

5 . عزل الحمامات بدهانات الأكريلك : يستخدم هذا الدهان في العزل المائي للحمامات وهناك عدة مراحل للعزل بدهانات الأكريلك ومنها : تدهن طبقات من دهان الأكريلك وبين الطبقتين يستخدم طبقة  ( فيبرمش ) .

يترك الدهان ليجف . يحمي العزل بطبقة خرسانية ناعمة .

عند عزل الحمامات بدهانات الأكريلك يجب مراعاة عمل أعتاب علي أبواب الحمامات بعد العزل . كذلك يجب تجنب تركيب سيراميك قبل العزل . كذلك يجب أن تكون أسطح الأرضيات ذات ملمس ناعم حتى يكون العزل المائي فعال .

عزل حمامات الدور الأرضي :  عزل حمامات الدور الأرضي لها طبيعة عزل خاصة لأنها تكون المياه تحيطه من كل الجوانب ومن هنا تكون تلك الحمامات أكثر عرضة للرطوبة والترشيح والتعرض للمياه الجوفية .

ولحمامات الدور الأرضي أنواع عدة من العزل منها :

استخدام المادة البيتومينية وذلك من خلال عمل طبقتين كل واحده ذات سمك 4  مللي متر علي الأقل .

المادة البيتومينية المطاطة السائلة : يتم عمل أربعة أوجه من تلك المادة ويجب أن تكون تلك الأوجه علي فترات زمنية متباعدة ويكون بينهما يومين علي الأقل .

 

أخيرا لضمان الوصول لأفضل عمل وعزل للحمامات وللمباني يمكننا الاستعانة بالشركة الدولية افضل شركة عزل اسطح التي تعمل في مجالات العزل حتى نحصل علي  نتيجة أفضل للعزل نأمن بها ومن خلالها عملية التأمين للمبني . حيث يمكننا تحري أفضل الشركات التي لديها عمالة متدربة وجاهزة في هذا السياق . ويجب التركيز أكثر و الاهتمام بعملية العزل إذا كانت الحمامات أو المباني في مكان به مياه جوفية أو رطوبة عالية .