طرق مكافحة الحشرات والقوارض بأمان

مكافحة الحشرات بالرياض

مكافحة الحشرات بالرياض


طرق مكافحة الحشرات والقوارض بأمان وكذلك طرد النحل بالدخان من أهم الطرق الأكثر بحثًا من قبل ربات البيوت، بالطبع كل الأشخاص يريدون أن يحظون بمنزل نظيف وجميل خالي من أي نوع من الحشرات أو القوارض، التي يمكن أن تنقل الأمراض إلى الأشخاص الذين يعيشون في المنزل، وتزداد الحشرات والقوارض في المنازل خاصة في فصل الصيف، لأن درجة الحرارة المرتفعة التي يتمتع بها فصل الصيف تساعد على تكاثر هذه الحشرات والقوارض.

فتزداد عددها بشكل كبير للغاية،  والتي تسبب الكثير من المشاكل والأمراض مثل الأمراض الجلدية أو التسمم عند مرورها على الأطعمة المكشوفة أو قرص الاطفال الصغار وتسبب حالة من الفوضى العارمة وعدم الإحساس بالراحة على الإطلاق، لذلك تبذل ربات المنزل  قصارى جهدها لوجود طرق مكافة الحشرات والقوارض بأمان.

طرق مكافحة الحشرات والقوارض بأمان

يوجد الكثير والعديد من طرق مكافحة الحشرات والقوارض بأمان،  وبعض الارشادات والتعليمات التي توفرها شركة مكافحة الحشرات بالرياض، التي تعمل الكثير من السيدات على إتباعها للقضاء على تلك الحشرات والقوارض والوقاية من انتشارها في المنزل، ومن هذه الطرق كالآتي:

  • القيام بالنظافة الدورية للمنزلة، وتنظيفه بالكامل ويكون ذلك عن طريق تهويته وتعرضه للشمس حتى يجدد هواء الشقة، وإزالة جميع الأتربة المتراكمة والغبار، وتطهير الأسطح بصفة مستمرة حتى تتفادي دخول الحشرات والقوارض، لأن مثل تلك الحشرات لا يدخلون أماكن نظيفة على الإطلاق.
  • يجب الحرص كل الحرص على سد جميع الفتحات والشقوق المتواجدة داخل الغرف، حتى لا تعطي فرصة للحشرات بالدخول للمنزل من خلال تلك الفتحات والشقوق والتكاثر بداخلها.
  • التخلص من القمامة بشكل دوري ومستمر، ولا يجب تركها في المنزل لمدة طويلة حتى لا تكون مادة خصبة تتغذى عليها الحشرات والقواض، كما أن رائحة القمامة الكريهة تعمل على إنجذاب الحشرات، لأنها تأتي على مثل هذه الروائح.
  • إزالة السجاد من غرف النوم هي الطريقة الأكثر فاعلية في التغلب على عث الفراش وتقليل تواجده في المنزل.
  • يمكن استخدام مزيلات الرطوبة على إزالة كمية الحشرات المنزلية.
  • الفحص الدوري والمستمر لجميع مواسير الصرف الصحي، والقيام بمعالجة أي نوع من التلفيات أو الكسور والشروخ الخاصة بالمواسير.
  • التخلص من الأشياء الغير مرغوب بها في المنزل المسببة للفوضى، حيث تكون سبب رئيسي في وجود القوارض والحشرات، لأنها تفضل العيش داخل تلك الأشياء المهملة والغير مرغوب بها المليئة بالأتربة والعنكبوب.
  • الاهتمام بغلق البالوعات غلق تام، لأنها تكون المخرج الرئيسي للحشرات والقوارض داخل المنازل مثل خروج الصراصير والعاموش والفئران.
  • يمكن استخدام مغلي الشغير ليتم القضاء بشكل كامل على الحشرات الزاحفة.
  • يتم غلى الشيح حتى يتم ظهور رائحته لتملى المكان، ليتم طرد الزواحف مثل الأبراص وغيرهم من الحشرات الزاحفة الأخرى.
  • يمكن استخدام بودرة حمض البوريك والسكر للقضاء بشكل نهائي على النمل المتواجدة داخل المنزل أو داخل حديقة المنزل.
  • يمكن استخدام السمسم في التخلص التام من النمل، حيث أن المادة الموجودة داخل السمسم لا يستطيع النما الاقتراب منها على الإطلاق وهذا ما يعرف عالميًا عن النمل.
  • بعد الانتهاء من تناول الوجبات عليكي التخلص التام من جميع بقايا الطعام في كيس محكم الغلق، وغسل الأطباق وجعلها نظيفة ولا تترك غير نظيفة لأي حال من الأحوال.
  • النظافة الكاملة المتكاملة في المنزل مثل عدم ترك مياه راكدة داخل الثلاجة أو ترك بقايا الطعام على رخامة المطبخ.
  • يتم استخدام الفوانيس في الأماكن الأكثر عرضة للذباب، تعمل تلك الفوانيس على طرد جميع الحشرات الطائرة، بما في ذلك الذباب أو الناموس.
  • يستخدم زيت الروزماري في طرد البراغيث والقراد، فيتم استخدامه من خلال استخدام قطنه بها كمية مناسبة من الزيت العطري، ويتم مسح الأسطح المراد تطهيرها.
طرق مكافحة الحشرات والقوارض بأمان
طرق مكافحة الحشرات والقوارض بأمان

طرد النحل بالدخان

النحل، هذه الكائنات الرائعة والضرورية للبيئة، قد يتحولون إلى مصدر إزعاج وتهديد عند تجمعهم بالقرب من المنازل أو في الأماكن الحضرية. وفي سبيل التخلص من هذا الإزعاج دون التسبب في أذى لهذه الكائنات الحيوية، تم تطوير فنون عديدة لطرد النحل، ومن بين هذه الفنون القديمة والفعّالة، يأتي طرد النحل بواسطة الدخان.

استخدام الدخان لطرد النحل يعود إلى فترات تاريخية عديدة، حيث كان يُستخدم بشكل فعّال كوسيلة للتحكم في تصرفات النحل. يعتمد هذا الأسلوب على فكرة أن النحل يتأثر بشدة عندما يتعرضون للدخان، مما يدفعهم للابتعاد عن المنطقة التي تتأثر بالدخان.

طريقة طرد النحل بالدخان

طريقة طرد النحل بالدخان تشمل الخطوات التالية:

  1. التحضير: يُبدأ العمل بتجهيز الأدوات الضرورية لطرد النحل بالدخان، ويشمل ذلك استخدام جهاز إنتاج الدخان. يمكن أن يكون هذا الجهاز مصنوعًا من صناديق خاصة أو حاويات مخصصة لاحتراق المواد المناسبة.
  2. اختيار المواد: تعتمد المواد المستخدمة في إنتاج الدخان على الثقافة والتقاليد المحلية. يمكن استخدام مواد مثل القش، والخشب الجاف، وحتى بعض أنواع الأعشاب الجافة. تهدف هذه المواد إلى إنتاج دخان كثيف وخفيف.
  3. إشعال الدخان: بعد وضع المواد في جهاز إنتاج الدخان، يتم إشعالها بحرص لضمان توليد كمية كبيرة من الدخان. يمكن أيضًا إضافة بعض الزيوت العطرية للدخان لتهدئة النحل وتقليل التوتر لديهم.
  4. توجيه الدخان نحو النحل: يُوجّه الدخان نحو النحل بحذر باستخدام الجهاز المخصص. يُجنب التعرض المباشر للنحل، ويتم توجيه الدخان بحيث يكون تأثيره على النحل قويًا دون أن يؤدي إلى موتهم.
  5. الانتظار والتحرك بحذر: بمجرد إشعال الدخان وتوجيهه نحو النحل، يُنتظر لفترة قصيرة حتى يتأثر النحل ويبدأون في الابتعاد. يُمكن أن يستغرق الأمر بضع دقائق حتى يتمكن الشخص من الدخول إلى المنطقة التي كانت تحتلها النحل.

طرق التخلص من النحل والدبابير في المنزل

إليك مجموعة من الطرق الفعّالة للتخلص من النحل والدبابير في المنزل، مع العناية بعدم إيذاء النحل، بل مساعدته في الابتعاد عن المنزل:

  1. التواصل مع النحالين: في حال رغبتك في التخلص من خلية النحل في المنزل، يمكنك التواصل مع النحالين المحترفين الذين يقومون بنقل الملكة والنحل بدون إيذاء، مما يساعد في الحفاظ على أهمية هذه الكائنات.
  2. الدخان: يعتبر استخدام الدخان من الطرق الفعّالة لابعاد الدبابير عن المنزل. وذلك بوضع الدخان بالقرب من الخلية، حيث يعتبر النحل حساسًا لرائحة الدخان ويترك المكان.
  3. نقل الأزهار والأشجار: يمكن نقل الأزهار والورود المجذبة للدبابير والنحل كطريقة فعّالة على المدى الطويل للتخلص منهم.
  4. سقاية أرض الحديقة: سقاية أرض الحديقة بشكل دوري يعد وسيلة سهلة وفعّالة للتخلص من النحل الأرضي.
  5. كرات النفثالين: يمكن استخدام كرات النفثالين للابتعاد عن النحل، حيث لا يحتملون رائحتها.
  6. الثوم: رائحة الثوم النفاذة تبقي النحل بعيدًا، يمكن تحضير رذاذ بسحق فصوص الثوم وخلطها بالماء.
  7. القرفة: رش القرفة حول الخلية يعتبر وسيلة فعّالة للتخلص من النحل.
  8. زيت السترونيلا: يمكن استخدام زيت السترونيلا لرشه أو إشعال شموع به لإبعاد النحل.

تلك الطرق تساهم في الحفاظ على التوازن البيئي والتخلص من النحل بطرق آمنة وفعّالة.

لماذا يستخدم النحالون الدخان؟

رغم أن كل مربي نحل يستطيع تقديم توضيح مختصر حول سبب استخدام تقنية التدخين، إلّا أن الخلفية العلمية وراء هذه العملية تظل معقدة للغاية، حيث توضح كيف تعمل الطبيعة على ضمان تطور جميع الكائنات على وجه الأرض للبقاء.

قد يكون العديد منكم على دراية بأن مربي النحل يستخدمون الدخان عند الحاجة إلى إجراءات داخل الخلية، ولكن هل فكرتم يومًا في السبب العميق وراء ذلك؟ لماذا يعتمد مربو النحل في جميع أنحاء العالم على الدخان في هذه الحالات وما هي العلميات وراءها؟ ومن اكتشف هذه التقنية وهل هناك وسائل مماثلة فعّالة كالدخان؟

تقنية التدخين تُستخدم لتهدئة النحل، مما يمكن مربي النحل من فتح الخلية وأداء المهام الضرورية بسهولة، سواء كان ذلك للتفتيش أو جمع العسل. وما يجذب الاهتمام هنا هو تأثير الدخان على الآليات الدفاعية للنحل، خاصة كيف يكبح غريزة واحدة بينما يُشغّل أخرى، وهي تمنح الأولوية للحفاظ على الخلية، وهو أمر حيوي لبقائها.

يعتمد النحل بشكل رئيسي على حاسة الشم للتواصل، وهي الوسيلة التي ينقلون بها المعلومات داخل الخلية وأثناء البحث والإنتاج. عندما يمتلئ الهواء بالدخان، يختفي الروائح الأخرى، مما يعيق وسائل الاتصال الأساسية لديهم.

الدخان يُقلل من إنذارات الدفاع

يبحث النحل الحارس دائمًا عن أي تهديد محتمل ويقوم بإطلاق فيرومونات إنذارية عند اكتشاف أي متسلل، ولكن عند امتلاء الهواء بالدخان، يُغْمَر هذا الروائح ويجعل النحل غير مستعد لمواجهة مربي النحل.

الدخان يحفز وضع البقاء على قيد الحياة في الخلية

يعتبر النحل أن وجود الدخان يعني وجود حريق قد يهدد الخلية، مما يدفعهم للاستعداد لمغادرة الخلية والبحث عن مأوى جديد. تكون هذه الاستجابة جزءًا من آلية طيران تسمح لهم بإنشاء منزل جديد بعيدًا عن الخطر.

هل يجب أن يكون نوع معين من الدخان؟

حسنًا، يبدو أن أي نوع من الدخان سيحقق نفس التأثير على النحل. طالما أنه يعمل على حجب الفيرمونات ولا يحتوي على مواد قادرة على إثارة النحل بنفس الطريقة، فيجب أن يكون فعّالاً. وقد تبين أن خلات الإيزوبنتيل أسيتات (C7H14O2) التي تنبعث من الروائح المشابهة للموز، والتقارير تشير إلى أن حرق زيت الموز قد يكون له أحيانًا تأثيرًا معاكسًا تمامًا للتأثير المقصود. لا يبحث المربون عن وجود أنواع محددة من الدخان لإيذاء النحل.

أما بالنسبة لدرجة حرارة الدخان، فيجب أن تكون الحذر من استخدام درجات حرارة عالية لأن أجنحة النحل حساسة للحرارة ويمكن للدخان ذو الحرارة العالية أن يلحق بها ضررًا. كما يجب على النحل استعادة حساسيته للفيرمونات بسرعة بعد الانتهاء من المهمة، وإلا فإنهم يتركون بلا حماية ضد التهديدات الطبيعية الأخرى.

عند استخدام مواد طبيعية مثل الخشب، والصنوبر، ووقود النار الطبيعي، لا تترك آثارًا طويلة الأجل على النحل. يستغرق الأمر بين 15 إلى 30 دقيقة لاستعادة حساسيتهم للفيرمونات. يُفضل تقليل كمية المواد وإطفاء اللهب تدريجيًا لتقليل درجة حرارة الدخان.

زيوت طبيعية مستخدمة في تدخين النحل إضافة الزيوت الطبيعية إلى الدخان تعزز من فعاليته في تحجيب الفيرمونات الإنذارية. ولكن هناك فوائد إضافية لاستخدام بعض الزيوت. تتمثل إحدى الخيارات الشائعة في استخدام الزيوت التالية:

  1. زيت عشب الليمون: يحاكي هذا الزيت رائحة ملكات النحل ويؤثر بفعالية على النحل العامل. يُستخدم عادة لتوجيه النحل إلى مواقع محددة أو أثناء صيد الطرود.
  2. زيت النعناع: له رائحة قوية، ويستخدم بشكل شائع مع الزيوت الأخرى، خاصةً أثناء صيد الطرود. يُستخدم للمهام المتعلقة بالخلية.
  3. زيت المليسة: يمتاز برائحة قوية تخطي بكفاءة على فيرومونات الإنذار، ويُستخدم في مجموعة متنوعة من مهام تربية النحل.
  4. زيت شجرة الشاي: يستخدم للسيطرة على العث، ويُضاف عادة إلى تركيبات مع زيوت أخرى.
  5. زيت الزعتر: يُضاف لقتل العث ولإخفاء الفيرمونات، ويُستخدم في مكافحة الطفيليات والالتهابات الفطرية.

عندما يتعلق الأمر بتدخين النحل، يظل الدخان هو الخيار الأفضل، حيث يستند إلى الغرائز الطبيعية للنحل. يعمل بشكل فعّال على تهدئة الخلية ويُستخدم كوسيلة لتوصيل العلاج لمكافحة الطفيليات والالتهابات الفطرية، وأهم من ذلك، لا يترك آثارًا دائمة على الخلية.

تُظهر هذه العملية أن تدخين النحل ليست معقدة، وحتى المبتدئين يمكنهم استخدام الدخان بكفاءة وبدون تأثيرات سلبية. إذا تم تدخين الخلية بشكل صحيح، يُضمن ذلك عدم إيذاء النحل والحصول على عسل نقي خالٍ من العيوب.

طرد النحل بالدخان
طرد النحل بالدخان

الشركة الدولية ومكافحة الحشرات والقوارض

  • تعتبر الشركة الدولية أفضل شركة لمكافحة الحشرات والقوارض بالرياض، لأنها من أكبر وأهم الشركات الرئدة في مكافحة القوارض والحشرات، لأنها تعتمد في طريقتها لمكافحة الحشرات والقوارض على أحدث الأساليب المتطورة الذي تتمتع بدرجة أمان كبيرة بمواصفات عالمية.
  • الشركة تأخذ بعين الاعتبار المخاطر الجسيمة التي يمكن أن تحدث خلال مكافحة الحشرات والقوارض بالدمام، لان القوارض لا تقوم بإحداث الضرر للإنسان فحسب، بل تؤثر على الأثاث والمباني ومن أكثر الحشرات خطورة النمل الأبيض والسوس أنها تقوم بالتغذية من خلال تلك الأغراض.
  • القوارض تعمل على إحداث نوع من الفوضى العارمة والخوف والذعر في نفوس ربات المنازل، لذلك تعمل الشركة على مكافحة الحشرات والقوارض بالإحساء، والقضاء على جميع الحشرات والقوارض بصفة نهائية، وذلك من خلال استخدام أحدث الأساليب المتطورة والفعالة والآمنة للقضاء عليهم نهائيًا.

مكافحة الحشرات والقوارض داخل المنزل

تعتمد الشركة الدولية في مكافحة الحشرات والقوارض على أحدث الأساليب والطرق الحديثة، عن طريق استخدام المواد والمبيدات الحشرية ذات الفاعلية والجودة العالية ذات مواصفات عالمية وجودة عالية، ومن تلك الطرق الفعالة التي تستخدمها الشركة في مكافحة الحشرات والقوارض كالآتي:

  • في بادئ الأمر يقوموا أفراد الشركة المتخصصين في تحديد نوع الحشرة المراد القضاء عليها، وحجم انتشارها داخل المنزل حتى يتم التعرف على المبيد الخاص والمناسب في القضاء على مكافحة مثل تلك الحشرة بشكل نهائي.
  • بعد يتم الانتهاء من التعرف على الحشرة وحجم انتشارها داخل المنزل، يتم البحث عن مكان تواجدها والمنفذ الذي تدخل وتخرج منه من المنزل، سواء كان تلك المنفذ على الجدار أو من خلال القطع الخشبية.
  • ومن ثم يجب تحديد المعدات والتقنيات الملائمة للتعامل مع مثل تلك الحشرة، التي يتم الاستعانة بها في تلك المهمة، حتى تنجح بصورة احترافية ورائعة.
  • تحديد الكمية المناسبة من المبيد الحشري المناسبة لنوع الحشرة وحجم انتشارها في المنزل، وذلك يكمن في قوة تركيزه حتى لا يتسبب في حدوث أثار جانبية مضرة، وذلك يكون من قبل خبراء وفنيين مدربين على أعلى مستوى تقوم الشركة الدولية بتوفيرها لعملائها حتي تقوم بتلبية جميع احتياجتهم.
  • بعد الإنتهاء من المراحل السابقة إنتهاء كامل، يتم البدء في عملية رش المبيدات الحشربة بإتقان وتركيز عالي، دون ترك أي مكان بدون رش، والتأكد الكامل من وصول كافة المبيدات الحشرية لكافة الأماكن المتواجد بها الحشرات والقوارض ليتم التخلص منهم بشكل نهائي وسريع.
  • بعد الإنتهاء من كافة الخطوات السابقة الخاصة بالرش لمكافحة الحشرات والقوارض بالدمام، يعمل فريق عمل الشركة الدولية على تنظيف المكان والتخلص من جميع المخلفات الناتج عن عملية رش الحشرات والقوارض، وتنظيف المكان بالكامل ويتم تعقيم وتطهير المكان وذلك من خلال رش المطهرات والمعقمات للتأكد من وجود أي بكتيريا أو فيروسات جراء تواجدها داخل المنزل، حتى لا تسبب أي نوع من الأمراض.

وفي الختام نود أن نقول بأن الحشرات والقوارض من أكثر الأشياء المزعجة والمقززة في الحياة، وتقلب الحياة رأسًا على عقب عند وجودها داخل المنزل، لذلك تعمل ربة لمنزل كل ما بوسعها في القضاء عليهم، وعند عدم قدرتها على السيطرة التامة عليها فعليها التواصل مع الشركة الدولية لمكافحة القوارض والحشرات وضرورة التأكد من احترافية الأفراد الذين سوف يقومون بعملية المكافحة، وكما ذكرنا في المقال أحدث طرق مكافحة الحشرات والقوارض بأمان.

من خدماتنا ايضا:

Last Updated on 13 نوفمبر، 2023 by الشركة الدولية

الشركة الدوليةAuthor posts

Avatar for الشركة الدولية

الشركة الدولية هي شركة سعودية رسمية متخصصة في مجال الخدمات المنزلية تعمل في السوق السعودي منذ اكثر من 15 عاما وتملك العديد من الخبرات والمهارات التي تجعلها المؤسسة رقم 1 في جميع الخدمات التي تقدمها

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *